أنجزت الادارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة المالية اعداد نظام موازنة البرامج والأداء وتنفيذها عبر النظام المالي القياسي والذي تقوم جميع الوزرات باستخدامه لتنفيذ معاملات الصرف المختلفة.

وقالت الادارة إنها عملت على تعديل النظام وتطويره ليتناسب مع رؤية الحكومة في تطبيق موازنة البرامج والأداء، بحيث تقوم الوزارات المختلفة بتحديد البرامج والأنشطة لكل عملية صرف تقوم بها سواء كانت مركزية أو لا مركزية.

وأوضحت الادارة أن تجهيز النظام الجديد يأتي ضمن رؤيتها لتعزيز مفهوم تطوير البنية التكنولوجية الحكومية والمتمثلة في تنفيذ جميع العمليات الإدارية والمالية من خلال أنظمة محوسبة متطورة، مشيرة إلى أنها انجزت المرحلة الأولى ضمن منهجية موازنة البرامج والأداء والمتمثلة في إعداد المعاملات المالية التزاما بمحددات وزارة المالية.

كما قامت الادارة بتطوير آليات محوسبة لتنفيذ المعاملات المتأخرة لعام 2020 ضمن موازنة البرامج والأداء لضمان تكاملية المعلومات ودقتها ، بالإضافة لتطوير النظام المالي القياسي وذلك لتوفير الوقت اللازم لإنجاز المعاملات وضبط اجراءات العمل.

يُذكر أن وزارة المالية أعلنت تبني منهجية موازنة البرامج والأداء والتي أنجزتها الادارة العامة للموازنة بدلاً من موازنة البنود، وقد تم العمل فعلياً على تطوير نظام الكتروني محوسب لإعداد الموازنة والذي تم من خلاله اصدار أول موازنة منفذة بهذه المنهجية لعام 2021.