الأحد 09، فبراير، 2025 14:12
دليل الخدمات

يهدف دليل خدمات وزارة المالية إلى تعريف الجهات المختلفة (مواطنين، شركات، وزارات، موظفين) بالخدمات المقدمة لهم من الوزارة، بما يساهم في رفع مستوى رضاهم تجاه عمل وأداء الوزارة.

ويشرح الدليل الخطوات المطلوب تنفيذها للحصول على الخدمات وفق جدول زمني محدد، إضافة إلى تحديد المتطلبات والشروط والأوراق الثبوتية والرسوم المطلوبة لكل خدمة.

ومن أجل إعداد الدليل، تم اعتماد المنهج الاستقرائي والاطلاع على تجارب الوزارات الأخرى، وإشراك جميع الإدارات في إعداد بطاقات الخدمة الخاصة بها، وصولا إلى دليل متكامل لخدمات وزارة المالية.

واشتمل الدليل على: الأهداف والجهات المستفيدة ونطاق التطبيق وتعاريف ومصطلحات ومنهجية الإعداد وأماكن وفروع تقديم الخدمة وقنوات التواصل مع وزارة المالية وتصنيف الخدمات.

وبلغت خدمات وزارة المالية (122) خدمة حكومية، وأوصى معدو الدليل بحوسبة جميع الخدمات، والتزام الوحدات التنظيمية بأداء خدماتها وفق الدليل، وإتاحة الدليل للجمهور الخارجي، ونشره عبر موقع الوزارة الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي التابعة لها.